U3F1ZWV6ZTI2NjEyMjE3MTc3X0FjdGl2YXRpb24zMDE0Nzk3MDQ4MDk=

ترامب يحمل إيران مسؤولية هجوم خليج عُمان


اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بتنفيذ الهجوم ضد ناقلتي نفط في خليج عُمان، في حين أعلن عن إرسال فرق إنقاذ للسفينتين الموجودتين بالمياه الدولية قرب إيران.
وقال ترامب -في مقابلة مع فوكس نيوز- إن خليج عمان لن يغلَق وإن حدث فلن يستمر ذلك طويلا.
وأضاف في المقابلة ذاتها أن وانشطن لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.
فرق إنقاذ
وأفادت سلطات عُمان أنها أرسلت سفينتي إنقاذ -للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ- بالإضافة إلى تسيير سلاح الجو السلطاني طائرة استطلاع بحري، مؤكدة أن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتا نفط أمس الخميس حدث خارج المياه الإقليمية.
وأوضحت أن تدخل قواتها البحرية والجوية جاء استجابة لنداء الاستغاثة من الناقلتين، وبالتنسيق مع مراكز الأمن البحري الإقليمية والدولية.
من جهتها قالت إيران اليوم الجمعة إنها أرسلت خبراء لإحدى ناقلتي النفط التي أنقذت أفراد طاقمها من حريق نتج عن هجوم لتحديد ما إذا كان يمكن عودة الطاقم إليها. وكانت طهران ذكرت سابقا أنها أرسلت فريق إنقاذ للسفينتين تمكن من إنقاذ طواقم الناقلتين وإيصالهم إلى مكان آمن.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني تأكيده أن الناقلتين توجدان بالمياه الدولية في خليج عمان.
شركة إنقاذ هولندية
وفي سياق عمليات الإنقاذ للسفينتين المتضررتين، أعلنت شركة الهندسة البحرية الهولندية بوسكالس اليوم أنه تم تكليفها بمهمة إنقاذ ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لأضرار الخميس في خليج عُمان فيما يشتبه أنه هجوم.
وقالت الشركة الهولندية إن حالة الناقلة فرنت ألتير التي تحمل شحنة من النافتا لا تزال مثيرة للقلق، لكن الناقلة كوكوكا كاريدجس التي تحمل شحنة ميثانول في حالة مستقرة.
وضعية الناقلتين
وبشأن ما آل إليه حال الناقلتين، قالت شركة فرنتلاين النرويجية اليوم إنه تم خلال الليل إخماد الحريق في الناقلة فرنت ألتير التي تعرضت أمس لهجوم في خليج عمان.
وأضافت الشركة المالكة للناقلة في بيان "الناقلة مستقرة، عمليات تبريدها مستمرة، لم يتم تسجيل حدوث تلوث بسبب الناقلة في الوقت الحالي".
من جهته قال يوتاكا كاتادا رئيس شركة كوكوكا سانجيو المشغلة لناقلة النفط اليابانية إن الناقلة كوكوكا كاريدجس تبحر متوجهة إلى ميناء خورفكان بالإمارات بعد عودة الطاقم إليها. وقال إن البحرية الأميركية ترافق الناقلة.
وقال كاتادا "الطاقم أبلغنا أن جسما طائرا اقترب من السفينة وأنهم وجدوا ثقبا.. ثم شاهد بعض أفراد الطاقم الضربة الثانية" مستبعدا أن تكون السفينة التي تحمل 25 ألف طن من الميثانول أصيبت بقذيفة طوربيد.
وأضاف أنه لا يعتقد أن كوكوكا كاريدجس استهدفت لأنها مملوكة لشركة يابانية، موضحا أنها مسجلة في بنما وترفع علم تلك الدولة، وما لم يكن هناك فحص مدقق للغاية يصعب معرفة أن الناقلة يشغلها أو يملكها يابانيون".
ضبط النفس
وعلى المستوى السياسي، دعا الاتحاد الأوروبي اليوم إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، وسط تزايد التوتر بشأن اتهامات الولايات المتحدة لإيران بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتي النفط.
وقالت متحدثة باسم الاتحاد للصحفيين "نجمع المزيد من المعلومات ونقيم الموقف". وأضافت "قلنا مرارا إن المنطقة لا تحتاج لمزيد من التصعيد، أو زعزعة الاستقرار، أو التوتر، وبالتالي ندعو إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب الاستفزازات".
وصدرت دعوات مماثلة أيضا من الصين وروسيا اللتين حظيت إيران اليوم بدعمهما في موقفها السياسي الحالي بشأن الاتفاق النووي وضرورة التمسك به.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة